الماضيوالحاضر والمستقبل
الإنسان شجرة جذورها الماضي أوراقهاالحاضر ثمارها المستقبل
وكما لا يمكن أننتصور شجرة بلا جذور أو أوراق أو ثماركذلك لا يمكن أن يكون هناك إنسان بلا ماض أو حاضر أو[b]مستقبل0
هل يمكنك أن تتخيل[b]أن يجتمع الماضي والحاضروالمستقبل حول مائدة ، يتجاذبون أطرافالحديث؟
[b]الماضي
[b]يصف (الحوادث البارزةوالشخصيات العظيمة التي سجلها التاريخ )
ويسهب في وصفانجازاتهم،وما حققوه من أمجاد،ثم يضيف قائلا:
" إنني لا أعرف كثيرا عن الحاضر لأننا[b]لانلتقى00ولا يتبقى منىسوى التجربة التي يتعلم منها الحاضر ويستفيد00،تراني فيقصور الآباء والأجداد"
[b] المستقبل
[b] بينما سيحرك المستقبل رأسه ، وينظر إلى الأفقالبعيد ثميقول:
"إنني أرىالمجد والثروة والنجاح مقبلين على ، أرى أحلاما تتحقق ، فحياة الرخاءوالهناء
[b]تزحف نحوى"
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b][b][b]
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b][b][b]
[b] تدريبات
" الماضي يصف الحوادث البارزة والشخصياتالعظيمة التي سجلها التاريخ ، ويسهب في وصفانجازاتهم،وما حققوه من أمجاد،ثم يضيف قائلا: " إنني لا أعرف كثيرا عن الحاضر لأننا[b]لانلتقى00ولا يتبقى منىسوى التجربة التي يتعلم منها الحاضر ويستفيد00،تراني فيقصور الآباء والأجداد" 0
1) هات مرادف "البارزة " ، "العظيمة" ،"سجلها" ، "أسهب"
[b]0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
2) هات مفرد "انجازاتهم" ، "أمجاد" ، جمع"عظيمة"
[b]0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
3) ماذا يصف الماضي ؟
[b]0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
4) لماذا لا يعرف الماضي كثيرا عن الحاضر ؟ وهل من الممكن ذلك ؟
[b]0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
[b]5) ما الذي يتبقى من الماضي ؟ وما أهميته ؟
0
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
6) أين يمكنك أن تري الماضي ؟
[b]00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
7) الإنسان شجرة جذورها00000000000000وأوراقها000000000000000000000وثمارها0000000000000000000000
[b] ينظر المستقبل إلي الأفق البعيد فماذا يري ؟
[b]000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
9) اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
[b]- مفرد " الحوادث "000000000000000000000 ( الحادث – الحدث – الحادثة )
[b]- جمع " العظيمة " 000000000000000000000( العظائم – العظام – العظماء )
[b]- جمع " عظيم " 00000000000000000000000( عظام – عظماء – كلاهما صحيح )
[b]- مفرد " الأحداث " 000000000000000000000( الحادث – الحدث – الحادثة )
[b]- مفرد" الحوادث " 00000000000000000000( الحادث – الحدث – الحادثة )
[b] ملحوظةلغوية
الحوادث هي جمع لكلمتين مختلفتين وهما :
- الحادث : الحدث الجديد مثل(الولادة ، النجاح ، الزواج ، الحج ) بشرط من فترة قريبة0
[b]- الحادثة : المصيبة مثل ( حادثة سيارة ، حادثة في الطريق )0
تابع /الماضي والحاضر والمستقبل
[b]
[b] الإنسانشجرة جذورها الماضي أوراقهاالحاضر ثمارها المستقبل
وهنا سيبادرهما "الحاضر"بعبارات تشع منها الثقة ، فيقول :
الحاضر
:" إنني أستخلص دروس الماضي ، وأخطط لتحقيق أحلامي فييومي لأنه ملكي ، حاضر بين يدى0 ومن[b]ملك الحاضر ملك الماضيوالمستقبل ، وسر النجاحهو أن نستغل كل لحظة منالحاضر"0
ولكن يا أبنائي أي الأزمنة علي حق ؟
إن الثلاثة : الماضيوالحاضر والمستقبل على حق ،
فعلى الإنسانأن يتعلم منتجاربه في الماضي ،
وأن يحيا حاضره بكل همة ،
وأن يفكر في المستقبل ويخطط للغد،
يجبعليه أن يركز على الحاضر"اليوم"ويبدأالعمل بحزم وحماسة ليجعل منه يوما من أيام
[b] العمر الجميلة0 كل يوم تبدأ حياة جديدة، وعليك أن تفكر في استغلالإمكاناتك ، عاقدا العزم على أن يكون مستقبلك أفضل مما مضى ؛ فكل خطوة، مهما كانتصغيرة ، تقربك من الهدف ، شريطة أن تنظم وقتك ، لتزيد ثقتك[b]بنفسك0
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b]
[b] تدريبات
" فعلىالإنسان أن يتعلم منتجاربه في الماضي ، وأن يحيا حاضره بكل همة ، وأن يفكر في
المستقبل ويخطط للغد، يجب[b]عليه أن يركز علىالحاضر"اليوم"ويبدأ العمل بحزم وحماسة ليجعل منه يوما من أيامالعمر الجميلة "0
1) هات مرادف "يحيا" ، "حزم" ، جمع"العمر" ،"الإنسان" ، مقابل " الحاضر"
[b]000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
2) ماذا يجب علي الإنسان نحو الماضي والحاضر والمستقبل ؟
[b]000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
3) كيف تخطط لمستقبلك وتزيد ثقتك بنفسك ؟
[b]4) أكمل :
[b] علي الإنسان0000000000000000000000000في الماضي ، وأن 00000000000000000000000حاضره بكل همة،
وأن0000000000000000000000في المستقبل و 000000000000000000000000000للغد 0
5) من قائل العبارات الآتية ؟
[b]- إنني أستخلص دروس الماضي وأخطط لتحقيق أحلامي في يومي0( )
[b]- إنني لا أعرف كثيرا عن الحاضر لأننالانتقي ولا يتبقى منى سوى التجربة0( )
[b]- إنني أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على 0( )
[b]
[b] خاص بالمجموعات المدرسية[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]الإنسان شجرة جذورها الماضي أوراقهاالحاضر ثمارها المستقبل
وكما لا يمكن أننتصور شجرة بلا جذور أو أوراق أو ثماركذلك لا يمكن أن يكون هناك إنسان بلا ماض أو حاضر أو[b]مستقبل0
هل يمكنك أن تتخيل[b]أن يجتمع الماضي والحاضروالمستقبل حول مائدة ، يتجاذبون أطرافالحديث؟
[b]الماضي
[b]يصف (الحوادث البارزةوالشخصيات العظيمة التي سجلها التاريخ )
ويسهب في وصفانجازاتهم،وما حققوه من أمجاد،ثم يضيف قائلا:
" إنني لا أعرف كثيرا عن الحاضر لأننا[b]لانلتقى00ولا يتبقى منىسوى التجربة التي يتعلم منها الحاضر ويستفيد00،تراني فيقصور الآباء والأجداد"
[b] المستقبل
[b] بينما سيحرك المستقبل رأسه ، وينظر إلى الأفقالبعيد ثميقول:
"إنني أرىالمجد والثروة والنجاح مقبلين على ، أرى أحلاما تتحقق ، فحياة الرخاءوالهناء
[b]تزحف نحوى"
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
الكلمة | مرادفتها | الكلمة | مرادفتها |
نتصور | نتخيل | يتجاذبون أطراف الحديث | يتحدثون |
البارزة | الظاهرة و الواضحة (×)الخافية | العظيمة | الجليلة (ج) العظائم |
سجلها | كتبها ودونها(×)محاها | يسهب | يطيل (×) يختصر |
انجازاتهم | أعمالهم العظيمة | نلتقي | نتقابل (×) نفترق |
الأفق | الناحية و الجهة (ج) آفاق | مقبلين | قادمين (×) مدبرين |
الرخاء | سعة العيش (×) الفقر و الضنك | تزحف | تمشي ببطء (×) تجري |
يجتمع | يلتقي (×) يفترق | الحوادث | ما يحدث (م) الحادث |
[b] تدريبات
" الماضي يصف الحوادث البارزة والشخصياتالعظيمة التي سجلها التاريخ ، ويسهب في وصفانجازاتهم،وما حققوه من أمجاد،ثم يضيف قائلا: " إنني لا أعرف كثيرا عن الحاضر لأننا[b]لانلتقى00ولا يتبقى منىسوى التجربة التي يتعلم منها الحاضر ويستفيد00،تراني فيقصور الآباء والأجداد" 0
1) هات مرادف "البارزة " ، "العظيمة" ،"سجلها" ، "أسهب"
[b]0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
2) هات مفرد "انجازاتهم" ، "أمجاد" ، جمع"عظيمة"
[b]0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
3) ماذا يصف الماضي ؟
[b]0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
4) لماذا لا يعرف الماضي كثيرا عن الحاضر ؟ وهل من الممكن ذلك ؟
[b]0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
[b]5) ما الذي يتبقى من الماضي ؟ وما أهميته ؟
0
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
6) أين يمكنك أن تري الماضي ؟
[b]00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
7) الإنسان شجرة جذورها00000000000000وأوراقها000000000000000000000وثمارها0000000000000000000000
[b] ينظر المستقبل إلي الأفق البعيد فماذا يري ؟
[b]000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
9) اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
[b]- مفرد " الحوادث "000000000000000000000 ( الحادث – الحدث – الحادثة )
[b]- جمع " العظيمة " 000000000000000000000( العظائم – العظام – العظماء )
[b]- جمع " عظيم " 00000000000000000000000( عظام – عظماء – كلاهما صحيح )
[b]- مفرد " الأحداث " 000000000000000000000( الحادث – الحدث – الحادثة )
[b]- مفرد" الحوادث " 00000000000000000000( الحادث – الحدث – الحادثة )
[b] ملحوظةلغوية
الحوادث هي جمع لكلمتين مختلفتين وهما :
- الحادث : الحدث الجديد مثل(الولادة ، النجاح ، الزواج ، الحج ) بشرط من فترة قريبة0
[b]- الحادثة : المصيبة مثل ( حادثة سيارة ، حادثة في الطريق )0
تابع /الماضي والحاضر والمستقبل
[b]
[b] الإنسانشجرة جذورها الماضي أوراقهاالحاضر ثمارها المستقبل
وهنا سيبادرهما "الحاضر"بعبارات تشع منها الثقة ، فيقول :
الحاضر
:" إنني أستخلص دروس الماضي ، وأخطط لتحقيق أحلامي فييومي لأنه ملكي ، حاضر بين يدى0 ومن[b]ملك الحاضر ملك الماضيوالمستقبل ، وسر النجاحهو أن نستغل كل لحظة منالحاضر"0
ولكن يا أبنائي أي الأزمنة علي حق ؟
إن الثلاثة : الماضيوالحاضر والمستقبل على حق ،
فعلى الإنسانأن يتعلم منتجاربه في الماضي ،
وأن يحيا حاضره بكل همة ،
وأن يفكر في المستقبل ويخطط للغد،
يجبعليه أن يركز على الحاضر"اليوم"ويبدأالعمل بحزم وحماسة ليجعل منه يوما من أيام
[b] العمر الجميلة0 كل يوم تبدأ حياة جديدة، وعليك أن تفكر في استغلالإمكاناتك ، عاقدا العزم على أن يكون مستقبلك أفضل مما مضى ؛ فكل خطوة، مهما كانتصغيرة ، تقربك من الهدف ، شريطة أن تنظم وقتك ، لتزيد ثقتك[b]بنفسك0
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
الكلمة | معناها | الكلمة | معناها |
تشع | تبرز وتظهر | أستخلص | أستخرج و أستنتج |
أخطط | أرسم | همة | نشاط |
إمكاناتك | قدراتك | عاقدا العزم | مصمما |
جمع العزم | العزائم | حزم | ضبط وإتقان |
جمع خطوة | خطي ، خطوات | مفرد إمكانات | إمكانية |
[b] تدريبات
" فعلىالإنسان أن يتعلم منتجاربه في الماضي ، وأن يحيا حاضره بكل همة ، وأن يفكر في
المستقبل ويخطط للغد، يجب[b]عليه أن يركز علىالحاضر"اليوم"ويبدأ العمل بحزم وحماسة ليجعل منه يوما من أيامالعمر الجميلة "0
1) هات مرادف "يحيا" ، "حزم" ، جمع"العمر" ،"الإنسان" ، مقابل " الحاضر"
[b]000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
2) ماذا يجب علي الإنسان نحو الماضي والحاضر والمستقبل ؟
[b]000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
3) كيف تخطط لمستقبلك وتزيد ثقتك بنفسك ؟
[b]4) أكمل :
[b] علي الإنسان0000000000000000000000000في الماضي ، وأن 00000000000000000000000حاضره بكل همة،
وأن0000000000000000000000في المستقبل و 000000000000000000000000000للغد 0
5) من قائل العبارات الآتية ؟
[b]- إنني أستخلص دروس الماضي وأخطط لتحقيق أحلامي في يومي0( )
[b]- إنني لا أعرف كثيرا عن الحاضر لأننالانتقي ولا يتبقى منى سوى التجربة0( )
[b]- إنني أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على 0( )
[b]
[b] خاص بالمجموعات المدرسية[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]