مزيكا 3 داى

www.m3day.mam9.com
مرحبا بكم فى بيتكم مزيكا 3 داى ارجو منكم التسجيل والمتابعة معنا جميعا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مزيكا 3 داى

www.m3day.mam9.com
مرحبا بكم فى بيتكم مزيكا 3 داى ارجو منكم التسجيل والمتابعة معنا جميعا

مزيكا 3 داى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا بجميع اعضاء وزوار المنتدى الكرام


    إبدأ بإحتراف لغة البرمجة Delphi

    avatar
    ronaldo
    مزيكاوى حريف
    مزيكاوى حريف


    عدد المساهمات : 64
    تاريخ التسجيل : 04/10/2011

    إبدأ بإحتراف لغة البرمجة Delphi Empty إبدأ بإحتراف لغة البرمجة Delphi

    مُساهمة من طرف ronaldo الجمعة أكتوبر 21, 2011 2:43 pm

    أبدأ معكم بعون الله في سلسلة دروس تعلم لغة الدلفي وهي لغة من أقوى اللغات البرمجية الهدفية و هي تعتبر لغة المحترفين لما لها من مزايا إحترافية و إمكانيات هائلة تفوق معظم اللغات البرمجية الآخرى .. على كل حال لنبدأ في التعرف على هذه اللغة :

    الدرس الأول :
    مقدمة إلى لغة البرمجة المرئية Delphi

    لغة البرمجة Delphi هي لغة باسكال الرسومية أو المرئية وتستخدم لتصميم وإنشاء تطبيقات تعمل تحت بيئة نظام التشغيل Windows.
    تستخدم Delphi لتطوير البرامج والتطبيقات بشكل سريع ولذلك يشار إليها بأنها ذات صفة RAD وهذه الصفة تعني تطوير البرامج بسرعة أي Rapid Application Development وذلك يتحقق باستخدام مكونات وأدوات جاهزة تنسق بالشكل المطلوب ويتم برمجتها بكتابة عدة برامج مرتبطة بأحداث معينة خاصة بهذه المكونات أو العناصر ويشار إلي هذا النوع من البرمجة بالبرمجة بالأحداث.
    البرمجة بالأحداث هي برمجة تتوقف على حدوث حدث ما لعنصر ما يوجد في التطبيق بمعنى عند حدوث حدث معين مثل النقر على زر أو إغلاق إطار ، يتم تطبيق برنامج معين سبق كتابته في التطبيق ويفهم من ذلك أن لكل كائن أو عنصر Object حدث أو أكثر يمكن ربط أي منها بإجراء معين.
    يطلق في علم البرمجة المرئية على العنصر اسم Object وهو نفسه الكائن أو المكون Component والعناصر هي عبارة عن أي شئ تم استخدامه في البرنامج مثل الإطار (Form) أو الزر (Button) أو مربع النص (Edit) أو القائمة (Menu) ... الخ.
    لكل عنصر Object أحداث معينة مرتبطة به أو بمعنى آخر أحداث تحدث له في وقت معين ، فمثلاً تستخدم الأزرار كي يتم النقر عليها غالباً وعملية النقر هذه يشار إليها في علم البرمجة المرئية على أنها حدث النقر ، فعند النقر على زر ما تقوم لغة البرمجة المرئية Delphi بتطبيق الإجراء المرتبط بهذه الحدث والذي سبق وأن تمت برمجته من قبل المبرمج. أيضاً الكتابة داخل مربع النص تعتبر حدث والدخول أو الخروج من مربع النص يعتبر حدث آخر وتمرير مؤشر الماوس على أحد العناصر يعتبر أيضا حدث يمكن ربطه بإجراء (برنامج) معين... وهكذا.
    تسمح لغة البرمجة Delphi للمبرمج بتصميم التطبيق المطلوب باستخدام عدة عناصر Objects توضع على إطار Form واحد أو أكثر حسب الشكل الذي يحتاجه التطبيق ومن ثم يتم كتابة البرامج أو الإجراءات Procedures لكل حدث event من الأحداث المراد برمجتها بمعنى أنه لو تم استخدام زر Button في التطبيق فإنه من الطبيعي أن يتم كتابة إجراء لحدث النقر على هذا الزر . وهكذا يتم كتابة كل الإجراءات اللازمة للتطبيق.

    نستنتج من ذلك أن عملية تطوير التطبيقات باستخدام لغة البرمجة المرئية Delphi تمر بمرحلتين :
    1 – المرحلة الأولى :
    هي تصميم التطبيق وفي هذه المرحلة يتم وضع وتنسيق العناصر التي يتكون منها التطبيق ويتخلل هذه المرحلة تحديد خصائص Properties كل عنصر وخصائص العنصر هي عبارة عن مواصفاته مثل الأبعاد والموقع والاسم واللون وغير ذلك ويلاحظ هنا أن لكل عنصر خصائصه وإن اشتركت بعض العناصر في بعض الخصائص.

    2 – المرحلة الثانية :
    هي مرحلة كتابة الإجراءات المرتبطة بالأحداث وهي مرحلة البرمجة حيث يتم كتابة برامج صغيرة كانت أو كبيرة على هيئة إجراءات Procedures خاصة بأحداث معينة للعناصر المستخدمة في التطبيق.
    يطلق على العناصر Objects المستخدمة في تطبيقات Delphi اسم مكونات Components وأحياناً تسمى المكونات الرسومية أي Visual Components ولغة Delphi غنية بهذه المكونات وتسمى مكتبة المكونات الرسومية VCL أو Visual Component Library بحيث يمكن لمطوري التطبيقات استخدامها لإنشاء وتصميم أي تطبيق. كما أن لغة Delphi تسمح بإنشاء مكونات رسومية خاصة بمطوري التطبيقات يمكن إضافتها إلى مكتبة المكونات الرسومية VCL الخاصة بلغة Delphi لكي يمكن استخدامها في أي وقت لاحقاً.

    الإجراءات Procedures :
    الإجراء هو مجموعة أسطر برمجية تبدأ بعنوان للإجراء وتهدف إلى إنجاز عمل ما داخل التطبيق ويتم تنفيذ هذا الإجراء باستدعائه بواسطة عنوانه أي يكتب العنوان كسطر من أسطر البرمجة.
    في لغة Delphi لكل حدث إجراء يتم تنفيذه عند حدوث ذلك الحدث كما يمكن تنفيذ نفس الإجراء بكتابة عنوانه في إحدى الأحداث الأخرى.
    كما يمكن في لغة Delphi كتابة إجراءات عامة يمكن لجميع الأحداث استدعاءها وتنفيذها عند اللزوم وتأخذ كافة الإجراءات في لغة Delphi الشكل الآتي :

    كود:
    Procedure ProcedureName ;
    Begin
    ---------
    --------- أسطر الإجراء
    ---------
    End;
    الوظائف Functions :
    الوظيفة تشبه الإجراء تماما إلا أنها ترجع قيمة واحدة أي أن اسم الوظيفة يعمل كمتغير يحمل قيمة الوظيفة النهائية بمعنى أنه يمكن استخدام اسم الوظيفة ضمن أي سطر من أسطر البرمجة للتعبير عن القيمة التي تحملها الوظيفة.

    الوحدات Units :
    هي تجميع لعدة إجراءات ووظائف في ملف واحد يدعى Unit وذلك كي يمكن استخدام ملف الوحدة في أي تطبيق يحتاج إجراءات أو وظائف هذه الوحدة.

    بيئة التطوير المدمجة للغة Delphi :
    Delphi’s Integrated Development Environment (IDE) :

    رابط للصورة : http://www.itpro2u.com/Images/Lessons/Delphi_1_1.jpg

    يقصد بها بيئة Delphi المستخدمة لتطوير البرامج والتطبيقات وهي بيئة تحتوي على كافة الأدوات اللازمة لتصميم

    وبرمجة وتشغيل وتجربة التطبيقات وسميت مدمجة لأن كل الأدوات اللازمة للتطوير تعمل مدمجة مع بعض لإتاحة كل ما يحتاجه المبرمجون لإنهاء عملهم وتتكون بيئة التطوير المدمجة للغة Delphi من الآتي :

    1 – سطر العنوان : Title Bar

    هو سطر يظهر به اسم لغة البرمجة Delphi ورقم الإصدار ويليه اسم التطبيق المفتوح أي الجاري تطويره وتطلق لغة Delphi على التطبيقات اسم مشروع أو مشاريع وعليه فإن التطبيق الأول سيكون اسمه Project1 وهو الاسم التلقائي مع إمكانية تغييره طبعاً عن عملية تخزين المشروع.

    رابط للصورة : http://www.itpro2u.com/Images/Lessons/Delphi_1_2.jpg

    2 – شريط القوائم : Menus Bar

    رابط للصورة : http://www.itpro2u.com/Images/Lessons/Delphi_1_3.jpg

    ويحتوي على قوائم لغة Delphi وكل قائمة تحتوي على مجموعة أوامر تستخدم لإنجاز كل ما يحتاجه مطور التطبيقات من عمليات وهذه القوائم هي :
    - قائمة File : تستخدم للتعامل مع ملفات المشروع من حيث الفتح والإغلاق والحفظ وغير ذلك.
    - قائمة Edit : لإجراء أي عمليات تنقيح أثناء تصميم التطبيق أو كتابة الإجراءات والبرامج.
    - قائمة Search : تستخدم للبحث عن شئ ما سواء كان كلمة أو عنصر أو إجراء أو جملة معينة بإمكانيات وخيارات متنوعة ومتطورة.
    - قائمة View : تستخدم لعرض وإخفاء نوافذ وعناصر داخل بيئة Delphi.
    - قائمة Project : تستخدم للتعامل مع المشروع ككل كتنقيحه وبناؤه وتحديد بعض الخيارات الخاصة به وأيضا إضافة أو حذف ملفات إليه أو منه .. الخ.
    - قائمة Run : تستخدم بإجراء عمليات تشغيل (تنفيذ) المشروع وما يتعلق بهذه العملية من خطوات.
    - قائمة Component : تستخدم للتعامل مع المكونات المرئية الخاصة بلغة Delphi من عمليات تركيب أو إضافة مكونات جديدة إلى مكتبة المكونات المرئية VCL وغير ذلك .
    - قائمة Database : تحتوي على أوامر خاصة بلغة الاستفسارات SQL و أيضاً معالج الإطارات الخاص بإنشاء إطار مرتبط بملف قاعدة بيانات والمسمى Form Wizard .
    - قائمة Tools : تحتوي على عدة خدمات تقدمها لغة Delphi لمطوري التطبيقات مثل التحكم في بيئة Delphi و محرر الإجراءات و أيضا التحكم في خيارات تنقيح البرامج و تشغيل بعض البرامج الهامة المرفقة مع لغة Delphi مثل برنامج Database Desktop وبرنامج Image Editor وغير ذلك.
    - قائمة Windows : تستخدم للتحكم في الإطارات المفتوحة داخل بيئة Delphi.
    - قائمة Help : تستخدم للحصول على معلومات مساعدة حول Delphi .

    3 – أشرطة أزرار السرعة : Speed Buttons Bars

    رابط للصورة : http://www.itpro2u.com/Images/Lessons/Delphi_1_4.jpg

    هي مجموعة أشرطة توجد عليها أزرار سرعة عادة ما يتم وضعها تحت شريط القوائم وتستخدم لتنفيذ أهم الأوامر الخاصة بلغة Delphi بشكل سريع دون اللجوء إلى القوائم .

    4 – مكتبة المكونات المرئية VCL :

    رابط للصورة : http://www.itpro2u.com/Images/Lessons/Delphi_1_5.jpg

    هي عبارة عن مجموعة كبيرة جداً من المكونات Components تم تصنيفها على هيئة صفحات كل صفحة تحتوي على مكونات ذات علاقة بموضوع معين ولكل صفحة عنوان يدل على مكوناتها لسرعة الحصول على المكون المطلوب وأهم هذه الصفحات هي :
    - الصفحة Standard : بها المكونات القياسية شائعة الاستخدام في كل التطبيقات.
    - الصفحة Additional : بها مكونات إضافية شائعة الاستخدام أيضاً.
    - الصفحة Win32 : بها مكونات خاصة بعناصر بيئة نظام التشغيل Windows من الإصدار Win95 والذي يليه.
    - الصفحة System : بها مكونات خاصة بالتعامل مع النظام ، مثل المؤقت Timer ومشغل تعدد الوسائط MediaPlayer .
    - الصفحة DataAccess : بها مكونات خاصة بربط ملفات قواعد البيانات بتطبيقات Delphi.
    - الصفحة DataControl : بها مكونات تعتبر واجهة لملفات قاعدة البيانات كي يمكن التعامل معها داخل تطبيقات لغة Delphi.
    - الصفحة dbExpress : بها مكونات خاصة بربط قواعد البيانات SQL مع تطبيقات لغة Delphi.
    - الصفحة DataSnap : بها مكونات خاصة بإنشاء قواعد البيانات متعددة المستويات Multi-tiered.
    - الصفحة BDE : بها مكونات خاصة بالربط مع محرك قواعد البيانات الخاص ببورلاند.
    - الصفحة ADO : بها مكونات خاصة بالربط مع قواعد البيانات باستخدام محرك قواعد البيانات ADO أي ActiveX Data Objects.
    - الصفحة InterBase : بها مكونات خاصة بالربط مع قواعد البيانات من نوع InterBase مباشرة ودون استخدام أي محرك لقواعد البيانات مثل BDE أو ADO.
    - الصفحة WebServices : بها مكونات تدعم كتابة تطبيقات الزبون Client للوصول إلى خدمات Web عن طريق البروتوكول SOAP .(Simple Object Access Protocol).
    - الصفحة InternetExpress : بها مكونات تستخدم لإنشاء تطبيقات خاصة بالإنترنت.
    - الصفحة Internet : بها مكونات خاصة بإنشاء تطبيقات مزود خدمة إنترنت.
    - الصفحة WebSnap : بها مكونات خاصة بإنشاء تطبيقات مزود خدمة إنترنت ذات صفحات ويب معقدة.
    - الصفحة FastNet : بها مكونات تعبر عن مجموعة متنوعة من البروتوكولات لدعم تطبيقات إنترنت.
    - الصفحة DecisionCube : بها مكونات ذات أشكال خاصة تستخدم لتبسيط بيانات قواعد البيانات بعرضها بطرق معينة يسهل معها متابعة البيانات واتخاذ القرارات.
    - الصفحة QReport : بها مكونات تستخدم لإنشاء تقارير سريعة مرتبطة بملفات قواعد البيانات .
    - الصفحة Dialogs : بها مكونات تستخدم للحصول على مربعات حوار جاهزة مثل مربع حوار فتح أو حفظ ملف .
    - الصفحة Win 3.1 : بها مكونات تعبر عن عناصر بيئة نظام التشغيل Win 3.1 القديم.
    - الصفحة Samples : بها مكونات تعبر عن عناصر جاهزة للاستخدام مثل التقويم أو لوح الألوان والمنبه و عداد النسبة المئوية وغير ذلك.
    - الصفحة ActiveX : بها مكونات عبارة عن عناصر ActiveX جاهزة للإستخدام في أي تطبيق.
    - الصفحة COM + : بها مكونات تسمح بالتحكم الإلكتروني في عمليات تخزين البيانات.
    - الصفحة Indy Clients : بها مكونات تعبر عن بروتوكولات شائعة الاستخدام يمكن استخدامها في أي تطبيق خاص بـ Internet Direct Clients .
    - الصفحة Indy Servers : بها مكونات تعبر عن بروتوكولات شائعة الاستخدام يمكن استخدامها في أي تطبيق خاص بـ Internet Direct Servers .
    - الصفحة Indy Misc : بها مكونات تعبر عن المزيد من البروتوكولات شائعة الاستخدام والخاصة بـ Internet Direct .
    - الصفحة Servers : بها مكونات خاصة بمزودي الخدمة COM.
    ملاحظة : بجانب المكونات يظهر دائما سهم يستخدم لإلغاء أي عملية اختيار لإحدى المكونات.

    5 – الإطار Object TreeView :

    رابط للصورة : http://www.itpro2u.com/Images/Lessons/Delphi_1_6.jpg

    يظهر هذا الإطار شجرة العناصر التي تم استخدامها في المشروع بحيث تظهر عناصر كل إطار Form بشكل متسلسل حسب العناصر الحاوية سواء كانت هذه العناصر مرئية أو غير مرئية مع إيضاح العلاقة المنطقية بين هذه العناصر . إضافة إلى ذلك يستخدم هذا الإطار لاختيار أحد العناصر وجعله العنصر الحالي كي يمكن التعامل معه.

    6 – إطار الخصائص والأحداث Object Inspector :

    رابط للصورة : http://www.itpro2u.com/Images/Lessons/Delphi_1_7.jpg

    يسمى هذا الإطار أيضاً مفتش العناصر Object Inspector و يحتوي هذا الإطار على صفحتين ، صفحة الخصائص و صفحة الأحداث وقائمة العناصر ، بحيث يقوم مفتش العناصر بعرض خصائص وأحداث العنصر الحالي والعنصر الحالي هو العنصر الذي تم النقر عليه أثناء عملية التصميم كما يمكن اختيار العنصر المراد تحديد خصائصه أو كتابة أحد أحداثه باختياره من قائمة العناصر Objects List الموجودة في قمة إطار مفتش العناصر و للتبديل بين صفحة الخصائص وصفحة الأحداث يتم النقر على عنوان الصفحة المطلوبة.
    من الجدير ذكره أن خصائص وأحداث أي عنصر ترتب أبجدياً لسهولة الحصول على الخاصية أو الحدث المطلوب مع ملاحظة أن لغة Delphi تقوم دائما بوضع المؤشر على الخاصية الأكثر استخداماً وشيوعاً للعنصر المحدد أو يجعل الخاصية الحالية هي آخر خاصية تم التعديل فيها لآخر عنصر تم التعامل معه من قبل المبرمج.

    7 – النموذج أو الإطار form :

    رابط للصورة : http://www.itpro2u.com/Images/Lessons/Delphi_1_8.jpg

    عند فتح مشروع جديد في لغة Delphi يظهر إطار Form له نفس خصائص الإطار في بيئة التشغيل Windows حيث أنه يحتوي على قائمة تحكم Control Menu و اسم Title وأزرار التحكم في الإطار ( زر التكبير والتصغير والاستعادة والإغلاق ) ويكون الإطار عند فتح المشروع خالياً تماماً من أي مكونات أو عناصر وذلك كي يمكن استخدامه في تصميم أي تطبيق أو برنامج . وتظهر على الإطار نقاط صغيرة تساعد المبرمج في وضع العناصر على الإطار خلال عملية التصميم.
    عند إنشاء تطبيق أو مشروع بلغة Delphi قد نحتاج إلى أكثر من إطار واحد وبالتالي فإنه يمكن إضافة إطار جديد أو أكثر إلى المشروع في أي وقت وكل الإطارات تأخذ نفس الشكل في بداية التصميم وعلى المبرمج تكييف كل إطار كما يتطلبه المشروع وتسمى الإطارات تلقائياً في لغة Delphi كالآتي Form1 ، Form2 ،Form3 وهكذا مع إمكانية تغيير الأسماء التقائية طبعاً .
    ومن الملاحظات الهامة عن الإطار Form أنه يعتبر من العناصر الحاوية التي يوضع عليها عناصر أخرى وترث العناصر التي توضع على الإطار نفس خصائص الإطار كما سيتضح لاحقاً.

    8 – إطار الوحدة Unit window :

    رابط للصورة : http://www.itpro2u.com/Images/Lessons/Delphi_1_9.jpg

    لكل إطار Form في لغة Delphi وحدة Unit تظهر في إطار خاص بها ومرافق دائماً للإطار Form ويحتوي إطار الوحدة على قسمين :
    القسم الأول : أسطر الوحدة البرمجية :
    هي الأسطر البرمجية الخاصة بالوحدة وما تحتويه من إعلان عن الوحدات المستخدمة من قبل Delphi و العناصر والمتغيرات و الوحدات الأخرى ذات العلاقة الخاصة بالإطارات Forms المستخدمة في المشروع Project و أيضاً الإجراءات البرمجية والوظائف وغير ذلك.
    ولأن إطار الوحدة هو مكان كتابة الإجراءات والأسطر البرمجية المطلوبة فإن إطار الوحدة يعتبر في حد ذاته محرر نصوص للغة Delphi به كافة صفات ومزايا أي محرر نصوص لأي لغة برمجية أخرى مع إمكانية التحكم في خيارات و إمكانيات هذا المحرر من قبل خدمات Delphi .
    إطار الوحدة Unit Window يعتبر الملف البرمجي المصدري Source File وعند إجراء عملية ترجمة Compiling أو تنفيذ Run للمشروع يتم إنشاء الملف البرمجي الهدفي Target File الذي يعتبر Binary File ملف ثنائي جاهز للتنفيذ في كل مرة وذلك يعني أن كل إطار Form في مشروع Delphi سيكون له ثلاث ملفات مصاحبة هي ملف الإطار نفسه Form وملف الوحدة في صورته المصدرية Source و ملف الوحدة في صورته التنفيذية Object وذلك بمجرد إجراء أول عملية ترجمة أو تنفيذ أو بناء Building للمشروع .
    القسم الثاني : مستكشف الوحدة Code Explorer :
    هو إطار على يسار الوحدة يمكن إغلاقه أو إظهاره حسب رغبة المبرمج ويستخدم مستكشف الوحدة لعرض مخطط شجرة الذي يعرض كافة الأنواع Types و الفئات Classes والخصائص Properties والطرق Methods و المتغيرات العامة Global Variables الإجراءات والوظائف العامة المستخدمة في الوحدة كما يعرض مستكشف الوحدة أسماء الوحدات المعلن عنها في الوحدة.
    يتم عرض محتويات المستكشف بطريقة الشجرة بحيث تتفرع العناصر حسب علاقة وتبعية كل عنصر بالآخر.
    يمكن إغلاق مستكشف الوحدة Code Explorer فنقر زر الإغلاق أعلى إطار المستكشف ويمكن فتحه من خلال قائمة View أو بالنقر على إطار الوحدة نقرة يمينية و تنفيذ الأمر Code Explorer .

    المشروع Project

    المشروع هو التطبيق ككل محتويا لكل الإطارات Forms والوحدات Units وما رافق ذلك من مكونات ويحتوي على الملفات التالية :

    1 – ملف المشروع Project File :

    اسمه التلقائي Project1 أو Project2 ... الخ مع إمكانية تغييره أثناء عملية حفظ المشروع وتعطي لغة Delphi الامتداد .dpr لاسم المشروع ويعني Delphi Project ويصاحب ملف المشروع ملفات أخرى مساعدة تستخدمها لغة Delphi لتنفيذ المشروع والمساعدة في عمليات الترجمة و البناء وهي تحمل نفس اسم المشروع مع اختلاف الامتداد الذي يدل على محتويات الملف وهذه الملفات هي :
    أ – ملف تهيئة المشروع Project Configuration File :
    يأخذ هذا الملف الامتداد .cfg وتخزن فيه الإعداد الخاصة بتهيئة المشروع.
    ب – الملف .dci :
    يخزن هذا الملف الشكل العام للكود في بيئة Delphi وهذه الميزة تسمح للمبرمج بأن يغير في شكل الوحدة البرمجية حسب الرغبة وعلى هذا الملف أن يحتفظ بهذه التغييرات لإتاحتها للمبرمج في كل مرة يقوم بها تشغيل بيئة التطبيق للغة Delphi والامتداد .dci يعني Delphi Code Insight .
    جـ - الملف .dct :
    إذا قام المبرمج بأي تغييرات في مكتبة المكونات المرئية التي توفرها لغة Delphi فإن هذه التغييرات تخزن في هذا الملف ذو الامتداد .dct والذي يعني Delphi Component Template .
    د – الملف .dmt :
    أيضاً هذا الملف يقوم بتخزين أي تعديلات أو تغييرات في قوائم لغة البرمجة Delphi حسب رغبة المبرمج ويعني الامتداد .dmt Delphi Menu Template .
    هـ- الملف .dof :
    يخزن هذا الملف خيارات المشروع التي تم تحديدها داخل بيئة Delphi مثل إعدادات المترجم Compilerوالرابط Linker والمجلدات وغير ذلك. والامتداد .dof يعني Delphi Options File .
    و – الملف .dro :
    يخزن التغييرات الخاصة بإضافة أي عناصر إلى المستودع Repository الخاص بلغة Delphi والامتداد .dro يعني Delphi Repository .
    ز – الملف .dsk
    يخزن هذا الملف إعدادات سطح المكتب في حالة الرغبة في ذلك بتحديد خيارات حفظ إعدادات سطح المكتب والامتداد .dsk يعني Desktop .
    ح – الملف .res :
    يخزن هذا الملف بعض المعلومات المتعلقة بإصدار لغة Delphi و رمز المشروع Main Icon وبعض المعلومات الخاصة بأي ارتباطات بالمشروع.
    ط – الملف .tds :
    يخزن هذا الملف جدول الرموز الخاصة بالتنقيح الخارجي وهي رموز تستخدمها لغة Delphi للتحكم في عمليات التنقيح للمشروع والامتداد .tds يعني External debug symbol .
    ي – الملف .todo :
    يحتوي هذا الملف على قائمة الأعمال المراد تنفيذها على المشروع وهي قائمة يقوم بإعدادها المبرمج لتذكيره بخطوات العمل على المشروع حسب الأولوية وتخزن هذه القائمة في ملف ذو امتداد .todo .

    2 – ملف الوحدة Unit File :
    كما سبق وذكرنا أن لكل Form وحدة Unit كما أن لملف المشروع نفسه أيضاً ملف وحدة خاص به وملفات الوحدات لها الامتداد .pas أي Pascal لأن لغة Delphi تعتمد على لغة Pascal .

    3 – ملف الوحدة الهدفي Object Unit File :
    هو الملف المحلل لغوياً والمحول من الشكل المصدري للملف إلى شكله الثنائي أو الهدفي ويأخذ هذا الملف الامتداد .dcu ويعني Delphi Compiled Unit .

    4 – ملف الإطار Form File :
    هو الملف الذي يحتوي على المعلومات المتعلقة بتصميم الإطار وامتداده .dfm أي Delphi Form.

    5 – ملف الرسم التخطيطي للإطار Diagram File :
    في الإصدار السادس للغة Delphi تم إضافة صفحة خاصة برسم تخطيطي للإطار يستخدم لرسم العلاقة بين العناصر المستخدمة على الإطار ببعضها وبالإطار نفسه لمزيد من التوضيح و دقة في التصميم ـ يخزن هذا التخطيط في ملف مستقل يحمل الامتداد .ddp الذي يعني Delphi Diagram Page .
    6 – ملف التشغيل Execute File :
    هو الملف التنفيذي للمشروع ويحمل نفس اسم المشروع بامتداد .exe ويمكن استخدامه لوحده بدون أي ملفات إضافية أخرى في حالة كان المشروع غير مرتبط بأي ملفات من أي بيئة أخرى مثل ملفات قواعد البيانات وغيرها.
    7 – الملفات الاحتياطية :
    تقوم Delphi بإنشاء ملفات احتياطية للملفات التي يتم تعديلها وذلك للرجوع إليها عند الحاجة ولا ضرر من مسحها في حالة عدم الرغبة في اللجوء إليها. وتتميز هذه الملفات بعلامة ~ قبل أول حرف من الامتداد.

    8 – الملفات المرافقة للمشروع :
    قد يحتاج المشروع الاستعانة ببعض الملفات التي يحتاجها التطبيق مثل ملفات الربط الديناميكي DLL File أو ملفات الرموز Icon Files أو ملفات الصور والأشكال وأيضاً ملفات المساعدة Help Files.

    الوحدة Unit

    كما ذكرنا أن الوحدة هي ملف يحمل الامتداد .pas وهي المكان المحدد لكتابة الأسطر البرمجية المتعلقة بأحد الأطر المستخدمة في المشروع أو المتعلقة بالمشروع نفسه.
    وتحتوي الوحدة القياسية لكل إطار على الأسطر البرمجية الآتية :
    1 – عنوان الوحدة :
    وهو عبارة عن كلمة Unit بالإضافة إلى اسم الوحدة واسم الوحدة هو اسم اختياري هو نفسه اسم ملف الوحدة.
    2 – قسم الواجهة Interface :
    يبدأ قسم الواجهة بكلمة Interface ويستخدم للإعلان عن المتغيرات والأنواع والإجراءات والوظائف وغيرها سواء كانت خاصة بالوحدة ذاتها أو للمشروع كله . يحتوي قسم الواجهة على الأجزاء الآتية :
    - Uses :
    يحدد في هذا الجزء أسماء الوحدات التي يحتاجها مترجم اللغة خلال عملية التشغيل للمشروع كي يستخدمها من ضمن الوحدات المستخدمة للمشروع.
    - Type :
    في هذا الجزء يتم إنشاء أنواع بيانات جديدة يحتاجها المبرمج وهذه الأنواع تستخدم بالطبع لتعريف متغيرات تستخدم في المشروع وينقسم الجزء Type نفسه إلى جزئين هما :
    - فقر Private :
    تستخدم هذه الفقرة للإعلان عن تعريفات تكون مرئية داخل الوحدة ذاتها ولا تكون مرئية لباقي الوحدات في المشروع.
    - فقرة Public :
    التعاريف في هذه الفقرة تكون مرئية لكافة وحدات المشروع بالإضافة إلى الوحدة نفسها أي يمكن أن تستخدمها من داخل الوحدة أو خارجها.
    - Var :
    في هذا الجزء يتم تعريف المتغيرات العادية ومتغيرات العناصر.

    3 – قسم Implementation :
    في هذا القسم يتم كتابة الإجراءات والوظائف التي تم تعريفها في قسم Interface وقد تستخدم فقرة Uses ضمن هذا القسم كي يمكن الوصول إلى بعض وحدات المشروع الأخرى.
    توجد العبارة {$R*.DEM} في القسم Implementation وهي خاصة بوحدات Delphi وتستخدم للوصول والتعرف على الإطار Form الخاص بالوحدة.
    4 – نهاية الوحدة وتنتهي بالطبع بكلمة End. .
    فيما يلي مثال عن الوحدة القياسية التي يجهزها Delphi :
    كود:
    unit Unit1;
    interface

    uses
    Windows, Messages, SysUtils, Variants, Classes,
    Graphics, Controls, Forms, Dialogs ;

    type
    TForm1 = class(Tform )
    private
    {Private declarations }

    public
    {Public declarations }
    end;

    var
    Form1: TForm1;

    implementation
    { $R *.dfm }

    end.
    ملاحظات :
    - تقوم لغة Delphi بتجهيز الوحدة السابقة وما عليك سوى تحديد الإجراء المراد كتابته وكتابة أسطر الإجراء ما بين العبارتين Begin وEnd ; الخاصة بالإجراء الذي اخترته.
    - السطر Tform1 = Class (Tform)
    يوجد كأول سطر من ضمن الفقرة Type ويعني تعريف نوع هو Tform1 من نوع Tform أي تعريف نوع من البيانات على أنه عنصر Object.
    - السطر Form1 : Tform1
    هو الإعلان عن متغير Form1 من نوع Tform الذي تم تعريفه في السطر Tform1 = Class (Tform) .
    - اسم الوحدة السابقة هو Unit1 وهو الاسم الافتراضي للوحدة .

    بهذا أكون قد إنتهيت من الدرس الأول ، وهو هام جدا لمعرفة بيئة عمل لغة البرمجة دلفي كي يسهل عليك التعامل معها لاحقاً ..

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 3:04 pm